نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي والزواج مع الأسباب والعلاج

كثير من الأشخاص يسألون عن ما هو الصمام الميترالي أو الصمام التاجي و ما هي اعراض ارتجاع الصمام الميترالي ؟ وما علاقة ارتجاع الصمام الميترالي والزواج ؟ و هل ارتخاء الصمام الميترالي خطير ؟

جميع الأسئلة السابقة يجيب عنها دكتور سامح علام – أستاذ دكتور أمراض القلب بكلية طب الأزهر – في نقاط بسيطة ليطمئن متابعيه عن صحة قلوبهم بالإضافة للعديد من نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي.

ما هو الصمام الميترالي ؟

الصمام الميترالي مشهور باسم الصمام التاجي وهو أحد صمامات القلب الأربعة يبلغ طوله من 4 لـ 6 سم ² ، ويعتبر الصمام الميترالي هو المسؤول بشكل رئيسي عن السماح بمرور الدم المحمل بالأكسجين داخل القلب من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

ورغم صغر حجمه إلا أن اعراض ارتجاع الصمام الميترالي تؤثر على جميع وظائف الجسم الحيوية من القلب حتى القدمين، مما يعني أن على المصابين الالتزام باتباع نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي.

أين يقع الصمام الميترالي ؟

يقع الصمام الميترالي في الجانب الأيسر من القلب، تحديدًا بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.

ويحسب البعض بما أن الصمام الميترالي يقع بالقلب أن اعراض ارتجاع الميترالي سوف تؤثر على القلب فقط وهذا ما لا يحدث لأن إذا تأثر القلب تأثر سائر أعضاء الجسم.

كيف يعمل الصمام الميترالي بالقلب

يصل الدم المحمل بالأكجسين من الرئتين إلى القلب ليتم ضخه في الأذين الأيسر، وبعد امتلاء الأذين الأيسر بالدم تمامًا يُفتح الصمام الميترالي ليسمح بعبور الدم إلى البطين الأيسر.

وبعد أن يمتلئ البطين الأيسر ينغلق الصمام الميترالي ولا يسمح برجوع الدم مرة أخرى من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر؛ وكل هذه العملية تتم في ثواني لا يلاحظها الإنسان.

مما يعني أن وظيفة الصمام الميترالي هي الحفاظ على مرور الدم في اتجاه واحد فقط من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

ما هو ارتجاع الصمام الميترالي ؟

ارتجاع الصمام الميترالي يقصد به عدم انغلاق الصمام الميترالي بالقلب بإحكام مما يسبب ارتجاع الدم عكس مساره الأصلي في غرف القلب أي ارتجاع الدم من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن.

و ارتجاع الدم في الاتجاه المعاكس يظهر عنه اعراض ارتجاع الصمام الميترالي ضيق التنفس في المراحل الأولى إلى تورم القدمين والكاحلين في مراحل متقدمة.

مما يعني أن ارتجاع الصمام الميترالي يؤثر مباشرة على كفاءة عمل القلب وهذا ما يقلق الكثيرين عن علاقة ارتجاع الصمام الميترالي والزواج أو ارتجاع الصمام الميترالي والقلق وضيق التنفس، كما أن ارتجاع الصمام الميترالي له علاقة مباشرة بالإصابة بعدم انتظام ضربات القلب.

نسبة الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي

%

من 2% لـ 3% من سكان العالم مصابون بارتجاع الصمام الميترال

%

نسبة نجاح عملية علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون رجعة

%

6% من المصابات بأمراض القلب مصابات بمرض ارتجاع الصمام الميترالي

تزداد احتمالية إصابة مرضى القلب بارتجاع الصمام الميترالي مع تقدم العمر بعد 50 عامًا

هل ارتخاء الصمام الميترالي خطير ؟

ارتخاء الصمام الميترالي يعتبر خطيرًا عند عدم علاجه وإهمال المتابعة الدورية مع افضل دكتور صمامات القلب.

لكن لا داعي للقلق، فعند المتابعة مع افضل دكتور صمامات القلب واتباع نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي  سيحسن ذلك من حالة المصاب، كما يمكن علاج صمام القلب دون جراحة في ساعات معدودة في حالة ضيق الصمام الميترالي، أما في حالات متقدمة من ارتخاء الصمام الميترالي قد يحتاج المصاب إلى جراحة.

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت ؟

من غير المحتمل أن ارتخاء الصمام الميترالي البسيط يسبب الموت، لكن ارتخاء الصمام الميترالي الحاد أو الشديد يُسبب مضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة.

حيث إهمال اعراض ارتجاع الصمام الميترالي الخطيرة وعدم اتباع نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي سيؤدي ذلك إلى مضاعفات ارتجاع الصمام الميترالي الخطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

اعراض ارتجاع الصمام الميترالي

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

قد لا تظهر اعراض ارتجاع الصمام الميترالي لعدة سنوات في بداية الإصابة، لأن اعراض ارتجاع الصمام الميترالي المبدئية تتشابه مع اعراض أمراض أخرى، مثل:

  1. الشعور بخشخشة في القلب وعدم ارتياح في الصدر.
  2. ضيق التنفس سواء عند القيام بنشاط كبير أو حتى عند الاستلقاء.
  3. إرهاق شديد بدون أسباب ظاهرية واضحة.
  4. عدم انتظام ضربات القلب مع شعور بالرفرفة.
  5. تورم القدمين والكاحلين.
  6. ألم في الصدر ونغزات في القلب.

جميع اعراض ارتجاع الصمام الميترالي السابقة تتشابه مع أعراض أمراض القلب الأخرى مثل اعراض ضعف عضلة القلب ولا يمكن تأكيد الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي إلا بعد تشخيص دقيق مع افضل دكتور قلب في مصر من ناحية الخبرة والدقة في التشخيص.

أسباب ارتجاع الصمام الميترالي

يوجد بالقلب 4 صمامات رئيسية ليحافظوا على دقة مسار تدفق الدم داخل القلب، وهم:

  1. الصمام الميترالي أو الصمام التاجي
  2. الصمام ثلاثي الشرفات.
  3. الصمام الرئوي
  4. الصمام الأورطي

ويتكون كل صمام من الصمامات الأربعة السابقة من طيات أو شُرفات تنغلق و تنفتح عند كل نبضة من نبضات القلب.

ويمكن أن تؤدي أمراض غرفات القلب وأمراض القلب إلى أمراض الصمامات، مثل:

تلف أحبال الأنسجة

كل صمام مُثبت مع جدار القلب عبر أحبال من الأنسجة، ومع مرور الوقت عند المصابين بتدلي الصمام المترالي، يُمكن أن تتمزق هذه الأحبال فيحدث تسرب للدم من خلال الصمام إلى داخل غرف القلب مرة أخرى في اتجاه معاكس لاتجاه تدفق الدم الأصلي.

وفي حالات متقدمة من تلف أو تمزق أحبار الأنسجة المثبتة للصمامات، يمكن للشخص أن يحتاج إلى جراحة القلب وجراحة إحدى الصمامات.

تدلي الصمام التاجي

يمكن أن تتدلى الشُرفات المكونة للصمام إلى الأذين الأيسر أثناء انقباض القلب، ويعتبر هذا من أشهر وأكبر اسباب ارتجاع الصمام الميترالي.

التهاب بطانة القلب

التهاب بطانة القلب معروف طبيًا بالتهاب الشغاف، والذي قد يحدث نتيجة الإصابة بالبكتيريا والجرثيم مما يؤثر على كفاءة الصمامات وقد يسبب ارتجاع الصمام الميترالي و غيره من صمامات القلب المهمة.

الحُمَّى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي يحدث نتيجة الإصابة بنوع معين من البكتريا تسمى البكتيريا القعدية والتي تُصيب بشكل رئيسي الحلق وينتج عنه التهاب الحلق العقدي والحُمَّى القرمزية.

غالبًا ما تصيب الحُمَّى الروماتيزمية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا، على الرغم من أنها يمكن أن تصيب الأطفال الأصغر في السن وأيضًا البالغين.

وكما تُصيب هذه البكتريا الحلق، تُصيب أيضًا خلايا القلب مسببة مضاعفات مثل ضعف عضلة القلب و ضيق الصمامات.

اعتلال عضلة القلب

قد تتسبب بعض الأمراض المزمنة خاصة ارتفاع ضغط الدم في إجهاد القلب بدرجة كبيرة والضغط على القلب ليعمل بجهد وكفاءة أكبر حتى يصل الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

وهذا الضغط يمكن أن يؤدي إلى تضخم في حجرة أو غرفة من غرف القلب الأربعة خاصة البطين الأيسر.

وعند تضخم البطين الأيسر تضغط الأنسجة المتضخمة على الصمام الميترالي ويتسبب في ضعف و ارتجاع الصمام الميترالي بدرجة متفاوتة حسب درجة التضخم الذي حدث بالأنسجة.

الإصابة بالنوبة القلبية

الإصابة بالنوبة القلبية حتى مع إسعافها بسرعة سوف يؤثر على صحة القلب وكفاءة عمله بدرجة ما، وقد يؤثر أيضًا على عمل الصمامات.

وإذا كان الضرر الناتج عن النوبة القلبية شديد جدًا فيمكن أن يتسبب في إصابة الصمامات بدرجة كبيرة من الارتجاع أو الارتخاء.

تناول بعض أنواع الأدوية

تناول الأدوية بدون الرجوع إلى الدكتور المختص أو بدون الالتزام بتعليمات الدكتور في الجرعة المناسبة للحالة الصحية، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى ضرر في صمامات القلب.

وخاصة الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة الإرغوتامين والموجودة في دواء ميجيرجوت و كافيرجوت، والتي يتم استخدامهم في علاج الصداع النصفي بكثرة وبعض الحالات المرضية الأخرى.

من أجل هذا، ينصح دائمًا الدكتور بعدم تناول أي شخص أي أدوية من تلقاء نفسه حتى مع الإحساس باعراض ارتجاع الصمام الميترالي، وعند الإحساس بأي ألم سواء ألم في الصدر أو ألم في الرأس مهما تفاوتت شدة الصداع، يجب اتباع ارشادات الدكتور الخاصة بتعليمات و نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي دون غيرهم.

عيوب خلقية بالقلب

قد يولد بعض الأطفال بعيوب خلقية في القلب بعضهم يمكن السيطرة عليه وبعضهم قد يحتاج إلى تدخل طبي كبير حسب شدة الضرر الواقع على القلب

ومن أخطر أمراض القلب عند الأطفال منذ الولادة هي ثقب القلب و ضعف أو ضيق في الصمامات.

لذلك يُنصح باستشارة افضل دكتور صمامات القلب في حالة وجود علامات أو اعراض ارتجاع الصمام الميترالي على الأطفال لسرعة إيجاد العلاج المناسب وسرعة إرشاد الطبيب للأبوين بما يلزم من نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي وغيره من الصمامات.

عوامل خطر الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي مع بعض الأشخاص، وأمثلة هذه العوامل هي:

  1. تاريخ عائلي مرضي من ضعف في صمامات القلب خاصة الصمام الميترالي أو تضيقه.
  2. الإصابة السابقة بالنوبة القلبية.
  3. الإصابة بأمراض القلب مثل ضيق الشريان التاجي.
  4. إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم الشديد.
  5. التقدم في العمر أحيانًا قد يُصاحبه ضعف في الصمام الميترالي.

لذلك ينصح افضل دكتور صمامات القلب بضرورة اتباع نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي مع المصابين بعوامل الخطر السابقة في محاولة للحفاظ على كفاءة صمامات القلب قدر المستطاع.

تشخيص ارتجاع الصمام الميترالي

تشخيص ارتجاع الصمام الميترالي يلزم استشارة افضل دكتور صمامات القلب في مصر خاصة من له خبرة كبيرة في تشخيص وعلاج امراض القلب المختلفة حيث إن اعراض ارتجاع الصمام الميترالي قد تتشابه مع اعراض أمراض القلب الأخرى.

وفي تشخيص ارتجاع الصمام الميترالي سوف يقوم افضل دكتور صمامات القلب بطلب بعض من الأشعة والفحوصات مثل:

  1. مخطَّط صدى القلب.
  2. مخطط كهربية القلب (ECG).
  3. تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي على القلب
  5. الفحص بالتصوير المقطعي (CT) للقلب
  6. تمارين واختبارات جهد القلب
  7. قسطرة القلب التشخيصية.

بعد تأكيد تشخيص ارتجاع الصمام الميترالي سوف يحدد افضل دكتور صمامات القلب درجة ضيق أو ارتجاع الصمام الميترالي وأفضل علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي حسب درجة الضيق؛ ففي بعض الحالات قد يكتفي بعض الأشخاص باتباع نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي العادية، وبعض الأشخاص قد يحتاجون لدخل طبي بجانب الأدوية.

علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي

ينقسم علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي إلى عدة طرق حسب درجات ارتجاع الصمام الميترالي ومدى خطورته والتي يحددها افضل دكتور صمامات القلب في مصر.

وهذه الطرق تنقسم إلى:

  1. العلاج بالأدوية
  2. العلاج بالجراحة
  3. العلاج بالقسطرة دون جراحة.
  4. العلاج باتباع نظام حياة صحي و الالتزام بكل نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي التي يقدمها افضل دكتور صمامات القلب.

علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي بالأدوية

قد يصف افضل دكتور صمامات القلب بعض الأدوية في محاولة للسيطرة على حالة الصمام الميترالي وعدم زيادة الأعراض أو تقدمها لمضاعفات، ومن أمثلة أدوية ارتجاع الصمام الميترالي هي:

مدرات البول

أدوية مدرات البول من الأدوية المشهورة في علاج ارتفاع ضغط الدم لمّا لها من تأثير في خفض تراكم السوائل في الجسم خاصة الرئتين والقدمين، مما سيقلل من ضيق التنفس و تورم القدمين وهما من أشهر اعراض ارتجاع الصمام الميترالي.

مضادات التخثر

أدوية السيولة أو مضادات التخثر سوف تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بتجلط في القلب نتيجة رجوع الدم عكس مساره، وأيضًا سوف يساعد هذا النوع من الأدوية في علاج مرض الرجفان الأذيني أحد مضاعفات عدم انتظام ضربات القلب نتيجة ارتجاع الصمام الميترالي.

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

يزيد ارتفاع ضغط الدم من شدة اعراض ارتجاع الصمام الميترالي وزيادة شدة درجة الارتجاع. 

لذلك من من أهم نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي هو الالتزام بجرعة دواء ارتفاع ضغط الدم.

علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي بالجراحة

في حالة إن كان ارتجاع الصمام الميترالي من النوع الحاد سوف يلجأ افضل دكتور صمامات القلب إلى حل علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي بالجرعة، وأما إذا كانت درجة ضيق الصمام الميترالي بسيطة، حينها يمكن علاج ضيق الصمام الميترالي بدون جراحة من خلال القسطرة العلاجية.

مزيد من التفاصيل عن علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي مع دكتور سامح علام استاذ دكتور امراض القلب بكلية طب الأزهر.

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

تتمثل نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي في اتباع نظام حياة صحي بعيد عن أي مخاطر أو إجهاد يهددون صحة القلب، ومن أشهر نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي من افضل دكاترة صمامات القلب، تتمثل في:

  1. الحفاظ على مستوى ضغط دم منضبط من خلال عدم تفويت جرعة ادوية علاج ارتفاع
  2. تناول أطعمة صحية بعيدة عن الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة مرتفع من الدهون الثلاثية مثل الأكلات السريعة.
  3. الابتعاد عن السكريات واستبدالها بالفاكهة، مع تجنب المأكولات المالحة ومحاولة تقليل الملح بالظعام.
  4. الامتناع عن تناول الكحوليات.
  5. خفض الوزن حتى الوصول إلى وزن مثالي.
  6. الوقاية من التهاب بطانة القلب وتناول المضادات الحيوية عند المتابعة مع دكتور الأسنان.
  7. الابتعاد عن التدخين.
  8. محاولة الحصول على نشاط بدني منتظم حتى لو بوقت قليل في اليوم مع اجتناب الرياضة الشاقة بكل تأكيد.
  9. زيارة افضل دكتور صمامات القلب بانتظام لمتابعة صحة القلب وعدم إهمال المتابعة الدورية.
  10. ضغط الدم.

 

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي والزواج

أي نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي والزواج تعتمد على درجة ضيق أو ارتجاع الصمام الميترالي، ففي بعض الحالات قد تكون درجة ارتجاع الصمام الميترالي غير شديدة وسهل السيطرة عليها بالأدوية ولن تعوق حياة الزوجين في شئ.

وقد تختلف نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي والزواج حسب جنس الشخص من ذكر أو أنثي، حيث نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي من الإناث يجب فيها التركيز على ضرورة عدم الحمل دون تخطيط مسبق مع افضل دكتور صمامات القلب لأن الحمل قد يؤثر على حياتهن.

ارتجاع الصمام الميترالي والحمل

ارتجاع الصمام الميترالي والحمل لا يعتبر مشكلة مادام ارتجاع الصمام الميترالي بسيط وفي حالة حميدة، حيث يكون ارتجاع الصمام الميترالي معقدًا فقط مع الذين يعانون من ارتجاع الصمام الميترالي التاجي الحاد.

والنساء المصابات بارتجاع الصمام الميترالي في حالة عدم وجود اضطرابات قلبية أو اضطراب في الأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب أو التهاب بطانة القلب، فهن يتحملن الحمل جيدًا ولا يصبن بمضاعفات قلبية ملحوظة؛ وحينها يكون ارتجاع الصمام الميترالي والزواج ليس عائقًا أمام المرأة.

ومع ذلك ، فإن مضاعفات ارتجاع الصمام الميترالي الخطيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب ، والتهاب بطانة القلب، يمكن أن تحدث أثناء الحمل، لذلك يجب متابعة ارتجاع الصمام الميترالي والحمل مع افضل دكتور صمامات القلب.

وقد تكون نصيحة دكتور صمامات القلب بخصوص ارتجاع الصمام الميترالي والحمل هو عدم الحمل إلا بعد إجراء جراحة علاج ارتجاع الصمام الميترالي الحاد.

شاهد دكتور سامح علام استاذ دكتور امراض القلب في كلية طب الازهر و نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي والزواج للنساء.

بالنهاية، ليس كل ضيق أو ارتجاع في الصمام الميترالي سيكون خطيرًا، ويعتمد اختيار افضل علاج ضيق وارتجاع الصمام الميترالي على دقة تشخيص افضل دكتور صمامات القلب لحالة الصمام الميترالي.

ورغم أن ارتجاع الصمام الميترالي يصيب نسبة صغيرة من سكان العالم حوالي 2% فقط لكن لا يعنى هذا أن يستهين الشخص بهذا المرض، حيث قد يُصاب الشخص بارتجاع الصمام الميترالي بدون ظهور اعراض واضحة في البداية لمدة سنوات أو تكون اعراض ارتجاع الصمام الميترالي بسيطة ولا يتم الالتفات لها مما يؤدي إلى زيادة شدة حالة الارتجاع وبدلًا من السيطرة عليها بالأدوية او باتباع نظام صحي واتباع نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي، قد يحتاج الشخص إلى جراحة.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من خلال الموقع من دكتور سامح علام أستاذ دكتور امراض القلب للاطمئنان على صحة قلبك وصحة قلب عائلتك.